×
المحدد – خرائط العنوان الوطني
قم بتحميل التطبيق الرسمي الان
Free – Google Play & IOS
حمل
لمؤسسة البريد السعودي - أهمية العنوان
تابعنا على

أهمية العنوان

يوفر العنوان الوطني إمكانات كبيرة لقطاع الأعمال من المؤسسات والشركات التي يتطلب عملها الوصول إلى مواقع العملاء، مثل خدمات توزيع المياه أو خدمات توصيل الوجبات السريعة أو نحوه، حيث أن إستخدام قواعد البيانات المكانية بالإعتماد على العنوان الوطني سهل للجهات التجارية التواصل مع العملاء وتقديم الخدمات لهم باسرع وقت ممكن وذلك بمقر إقامتهم.

وجود العناوين لاشك بأنه عنصر رئيس في الرفع من الكفآة الإئتمانية بالمملكة العربية السعودية وذلك من خلال تحديد مواقع تحرير الشيكات بدقة، وتسليم إشعارات الدفع لشركات بطاقات الإئتمان والقروض التمويلية.

إن وجود العنوان أتاح الإمكانية لقطاع الأعمال في تقديم خدمات التجارة الإلكترونية بالمملكة، فمثلاً يقوم إي مول (E-Mall) بمئات عمليات البيع يومياً من خلال إستخدامه للعنوان، وبالتالي فقد أتاح العنوان الوطني زيادة التبادل التجاري الذي يتم بواسطة التجارة الإلكترونية من وإلى كافة مدن المملكة ولاسيما تلك المدن الأكثر بعداً مما كان له دور باز في نمو التبادل التجاري.

إن وجود العنوان أتاح الإمكانية لمختلف الأجهزة الحكومية في الإعتماد عليه لتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، مثل ماتم في هذا الجانب من تطوير خدمة الجوازات و رخص القيادة ولوحات الإستمارة والتقديم على الجامعات دون الحاجة لمراجعة هذه الجهات.

يعتبر العنوان الوطني بنية تحتية رئيسية لعمليات الاحصاء بالمملكة العربية السعودية، فمن خلاله يمكن تحديد عدد السكان وأعمارهم واجناسهم ومستوياتهم التعليمية ومدخولاتهم والحالة الصحية لهم وذلك على مستوى المبنى ومنه يمكن إستنتاج المعلومات على مستوى الاحياء والمدن والمراكز وكافة التجمعات السكانية، وبالتالي تمكين المخططين على بناء خططهم وفق معلومات دقيقة في مختلف المجالات لاسيما الإقتصادية والتنموية والتعليمية والصحية والإجتماعية.

إن المعلومات الخاصة التي يمكن بنائها بالإعتماد على العناوين اتاحت إقامة دراسات وبناء خطط أكثر دقة، فمثلاً إن مخرجات الإستخدامات الأمنية للعنوان أتاحت المجال لتعزيز الأمن ونشر الإستقرار بشكل علمي وفق معطيات أكثر تحديداً و وضوحاً. كذلك ، إن التفاعل الحيوي بشكل يومي مع العنوان أتاح إمكانيات لامحدودة في بناء خطط تفاعلية على المستوى القصير والمتوسط والطويل، فمثلاً من خلال تحديد مواقع المرضى عبر حفظ العنوان في سجلاتهم بشكل يومي أتاح للجهاز الصحي في بناء خطط واضحة والتعامل مع الأحداث بفعالية عالية.

في ظل وجود العنوان الوطني وإلزامية تسجيله في أنظمة الأحوال المدنية، فقد أصبح لكل فرد من أفراد المجتمع عنوانه الخاص به والذي يعتبر جزء لايتجزأ من هويته القانونية التي يترتب عليها من خلاله كامل الحقوق و الإلتزامات والمسئوليات الإجتماعية.

ان العنوان الوطني يعتبر اداة رئيسية لحفظ الحقوق الأراضي والممتلكات لأصحابها بالمملكة العربية السعودية، إذ يعد هذا العنوان هو الاداة المثالية للتسجيل العيني للعقارات لدى الجهات المعنية بذلك.

الخدمات البريدية: في ظل وجود العنوان فأنه بات من الممكن للخدمات البريدية تقديم خدماته لمحل إقامة العملاء أو مقر أعمالهم.

خدمات الإسعاف: بإستخدام العنوان سوف تتمكن فرق الإسعاف من تحديد مواقع الأحداث والوصول إليها بسرعة فائقة.

الخدمات الصحية: إن وجود العنوان في السجلات الصحية للمرضى يمكن جهاز الصحة من تحديد مواقع مراضهم وبالتالي خدمتهم بشكل أفضل، كما يساهم في تحديد مواطن الأمراض المعدية ويعمل على مكافحتها.

خدمات الإطفاء: من خلال العنوان يممكن لفرق الإطفاء تحديد مواقع مناطق الخطر والوصول إليها قبل حدوث أضرار كبيرة في الممتلكات والأرواح.

خدمات المياه والكهرباء والإتصالات والبلدية: العنوان هو الوسيلة الأمثل بالنسبة لمزودي الخدمات وللمستفيدين لإيصال هذه الخدمات وضمان فعاليتها وجودة تقديمها بالنسبة لهم.

الخدمات التعليمية: إن الإحتفاظ بعناوين الطلاب في سجلاتهم بالمدارس يعتبر إجراء مهم للتواصل معهم من قبل المدرسة وأيضاً لتوزيعهم على المدارس بحسب قرب لها.

ان وجود العنوان يتيح للأجهزة الأمنية تحديد المناطق الحيوية والمناطق الأكثر إزدحاماً ومواقع حدوث الجرائم والأزمات.

يساهم العنوان الوطني في تحسين الحركة المرورية بشكل ملموس، من خلال التطور الذي شهده قطاع النقل والإمدادات بشكل عام، وكذلك تطور تنقل الأفراد لعناوين محددة بإستخدام الأنظمة الملاحية التي تعمتد على العنوان الوطني بشكل رئيسي.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة البريد السعودي 2017 ©
أحد مشاريع مؤسسة البريد السعودي.
باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على شروط الخدمة و سياسية الخصوصية